الدكتور عبد الحكيم عبد الحي عيده/رئيس دائرة الرياضيات/جامعة القدس.
تهدف هذه الدراسة الوصفية الاولية، الى التعرف على فرضية ان التوجيهي لا يصلح ليكون معيارا لتحصيل الطلاب في الثانوية العامة، اي انه مقياس غير صادق في قياس التحصيل العلمي. والتي على اساسها بدات وزارة التربية والتعليم بالحديث وبشكل غير مسبوق، عن فكرة الغاء التوجيهي الحالي، واستبدالة بتوجيهي جديد. حبذا لو يتم تحميل نظام التوجيهي الجديد المقترح على موقع الوزارة الالكتروني.
ان فحص او التحقق من هذه الفرضية يحتاج الى دراسة منهجية علمية تحليلية تعتمد المنهجيات الاحصائية المتقدمة، التي تقود متخذي القرار الى رسم السياسات العلمية التي تنهض بالمجتمع علميا وفكريا.
أود التاكيد هنا على ان هذه الدراسة اولية وصفية، مع قدرتنا على القيام بدراسة تحليلية، باستخدام المنهجيات الاحصائية الي تعتمد على بناء النماذج الاحصائية، والتي تستخدم في قياس العوامل او المتغيرات التي تفسرالتغيرات في معدلات الطلبة عند التخرج من الجامعة، وبناء عليه يتم وضع الخطط والاستراتيجيات في التعليم.
احتوت هذه الدراسة على طلبة جامعة القدس الذين تخرجوا في الاعوام 2002 الى 2010.
في العلوم التربوية، من الشائع استخدام معامل ارتباط بيرسون كمقياس لحجم ثاثير معدل الطالب في الثانوية العامة على معدل الطالب عند التخرج من الجامعة. ان قيم معامل ارتباط بيرسون: ±0.1 تمثل تاثيرا صغيرا، و ±0.3 تمثل تاثيرا متوسطا ، و±0.5 تمثل تاثيرا كبيرا. انظر:
Field, A. (2005). Discovering statistics using SPSS. Second Edition. SAGE Publications Ltd, London.
لقد تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين معدل الطالب في الثانوية العامة ومعدله عند التخرج من الجامعة، حسب التخصص، لجميع الطلبة الذي تخرجوا من جامعة القدس في الاعوام 2002 الى 2010. الجدول التالي يعطينا معامل ارتباط بيرسون لاربعين تخصصا في جامعة القدس.
معامل ارتباط بيرسون
الرقم التخصص عدد الطلاب معامل ارتباط بيرسون
1 القران والدراسات الاسلامية 195 0.7371
2 الدعوة واصول الدين 168 0.7336
3 الفيزياء 154 0.7224
4 علم النفس 19 0.6815
5 الرياضيات 189 0.6480
6 الاقتصاد 21 0.6463
7 الفقة والتشريع 178 0.6433
8 الكيمياء 287 0.6127
9 هندسة الحاسوب 256 0.5883
10 تعليم الموسيقى 6 0.5845
11 التسويق 3 0.5684
12 المالية والبنوك 12 0.5449
13 العلوم الحياتية 343 0.5302
14 تكنولوجيا المعلومات 171 0.5271
15 اللغة العربية وادابها 467 0.5154
16 الفنون الجميلة 128 0.5098
17 التعليم الابتدائية ورياض الاطفال 426 0.5024
18 الصيدلي 177 0.4971
19 اللغة الانكليزية وادابها 486 0.4783
20 التاريخ 318 0.4733
21 تكنولوجيا طبية 453 0.4726
22 الجغرافيا ودراسة المدن 521 0.4693
23 الحقوق 932 0.4680
24 العلوم الاجتماعية التنموية 258 0.4174
25 صحة عامة 55 0.3992
26 علم الاثار 46 0.3977
27 علم الحاسوب 478 0.3954
28 علوم الارض والبيئة 57 0.3881
29 العلاج الطبيعي 175 0.3774
30 الطب البشري 473 0.3754
31 التربية الرياضية 521 0.3735
32 هندسة الكترونية 235 0.3710
33 علوم سياسية 534 0.3694
34 تصنيع غذائي 122 0.3629
35 المحاسبة 176 0.3606
36 ادارة الاعمال 363 0.3409
37 الاعلام والتلفزة 283 0.2657
38 جراحة الاسنان 363 0.2344
39 التمريض 305 0.1845
40 التصوير الطبقي 147 0.1702
تفسير معامل ارتباط بيرسون:
هذه الدراسة الوصفية الاولية تعطينا مؤشرا على ان معدل الطالب في الثانوية العامة (التوجيهي) يصلح ان يكون معيارا لقبول الطلاب في الجامعات في التخصصات العلمية المختلفة، باسسثناء بعض التخصصات التي يكون فيها معامل ارتباط بيرسون صغيرا. وعلية فاننا لسنا بحاجة الى توجيهي جديد ولكننا بحاجة الى تجديد في سياسة القبول في الجامعات للتخصصات التي فيها معامل ارتباط بيرسون اقل من 0.3. وهذه السياسة يتم وضعها من قبل العاملين في الجامعات كلا حسب تخصصة. فعلى سبيل المثال، الاخصائيون في كليات طب الاسنان ( معامل ارتباط بيرسون 0.2344) هم المخوليين لوضع سياسة قبول الطلبة في كلية طب الاسنان. (عل سبيل المثال معدل الطالب في الثانوية العامة وعوامل اخرى (يحددها اهل الاختصاص) تساهم في تفسير تحصيل الطالب في كلية طب الاسنان عند التخرج).
وعلية فان المشكلة ليست في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي). ان جميع ما كتب ونوقش في هذا الموضوع حول توجه وزارة التربية والتعليم باستبدال التوجيهي الحالي بتوجيهي جديد يفرض ان المشكلة هي في التوجيهي المعمول به حاليا.
وعلية فانني ارى بوجوب عقد مؤتمر علمي في الفصل الاول من العام الاكاديمي 2012/2013، يشارك فيه جميع المعنيين في الجامعات الفلسطينية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ونواب اللجنة العلمية، ليبحثوا في فرضية ان التوجيهي المعتمد حاليا غير قادر على التنبؤ في مستقبل الطالب عند التخرج من الجامعة، وذلك بناء على دراسات وابحاث علمية محكمة تقود الى اتخاذ القرار الحكيم. ان فحص هذا الادعاء يتم فقط من خلال الاستخدام الفعال للمنهجيات الاحصائية المتقدمة. وبعد الانتهاء من المؤتمر يتم صياغة التوصيات. وان جامعة القدس على استعداد لعقد هذا المؤتمر.
ان سياسة التعليم والتغيير لا تتم من خلال ورشات العمل مع الجمهور، ولا من خلال لقاءات على التلفزيون، ولا من استطلاع اراء الناس في الموضوع .ان استطلاع الراي حول موقف الجمهور من مقترحات وزارة التربية والتعليم في نظام التوجيهي الجديد،لا يعني شيئا ولا يجوز الاستئناس به في وضع السياسة التعليمية في البلد.
ما رايكم