منتديات البنات احلى
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم 9HU40117
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم W5R40117

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'
ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)
∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
الاداره حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم VCw76561

حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم 9HU40117
منتديات البنات احلى
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم 9HU40117
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم W5R40117

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'
ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)
∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
الاداره حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم VCw76561

حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم 9HU40117
منتديات البنات احلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  لحظة غموض
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 2:06 pm من طرف ايروكا

» كم راتبك في المنتدى ؟؟
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 1:18 pm من طرف ايروكا

»  لعبة الخطـــــــــــــــــوط الجوية للمنتدى <<>>
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:40 am من طرف ايروكا

» التمديدات الكهربائية المنزلية (تفضلووووووو بالدخول )
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:28 am من طرف ايروكا

» الابتسامه وسحرها الذي لايعلمة احد
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالأحد يوليو 13, 2014 11:28 am من طرف الملكة

» القناص
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 1:53 pm من طرف ايروكا

» ري ري ري ريكاااااااااااااااااا
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 1:51 pm من طرف ايروكا

» ( ارجو من الجميع الدخول )
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالسبت يونيو 08, 2013 6:14 pm من طرف الملكة

»  اغنية ناروتو بالانجليزي مره حزينه
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 4:28 am من طرف ايروكا

المواضيع الأكثر نشاطاً
اتحداكم تعدوو 1-15
لعبة الخطـــــــــــــــــوط الجوية للمنتدى <<>>
انشري الغسيل من1ــــــــــــــ7
الصابووووون
كملي كلمة بحر وغرقي العضوة اللي بدك
كملي كلمة وردة واعطيها للعضوة اللي بدك
تدلل مين قدك العضو المدلل
مسابقة رائعة عميلة FPI
عظيمه هيبتكْ يَا"صًمْتّ"..مهَما صآر بدنيتيْ تظلَ أح ْـلىَ س
5 عسل 10 ملاك 15 قمر 20 ملك جمال المنتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بَسمے♥ـةϚۣՁآلحيےـآة
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
الملكة
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
Lẳyẳň Møhẳmĕď
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
لولو الدلوعة
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
طائرة الفردوس الأعلى
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
نسيم الفجر
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
ايروكا
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
عازفة الصمت
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
semo^_^
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 
هَنآديےٌ♥
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_rcapحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_voting_barحل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم I_vote_lcap 

 

 حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بَسمے♥ـةϚۣՁآلحيےـآة
Admin
Admin
بَسمے♥ـةϚۣՁآلحيےـآة


عدد المساهمات : 3501
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
العمر : 27
الموقع : www.banat37.yoo7.com

حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Empty
مُساهمةموضوع: حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم   حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 2:18 am

الفصل الثاني


س1 : ما المقصود بكل من:أ- الجين السائد ب- الطرز الجينية ج- قانون انعزال الصفات؟
أ‌- الجين السائد: هو الذي يلغي عمل الجين الآخر ويعطي الصفة السائدة ويرمز له بحرف كبير مثل :A , D , G .
ب‌- الطرز الجينية : هي الجينات التي تحدد صفات ومظهر الكائن الحي.
ت‌- قانون انعزال الصفات : زوج العوامل المتقابلة ( الجينات ) تنفصل عند تكوين الغاميتات في عملية الانقسام المنصف .
س2: ما الفرق بين صفة متماثلة الجينات وصفة غير متماثلة الجينات؟
صفة متماثلة الجينات : هي الصفات التي تكون فيها الجينات متماثلة مثل (RR) أو (rr) .
صفة غير متماثلة الجينات : هي الصفات التي تكون فيها الجينات غير متماثلة مثل (Rr ) .
س3: هل جميع الأفراد الذين لهم نفس الطراز الشكلي لصفة معينه يحملون الطراز الجيني نفسه لهذه الصفة؟ وضح إجابتك بمثال.
لا : لوجود بعض الجينات السائدة فمثلا جين الطول ( T ) سائد على جين القصر )t ) ولهذا فإن صفة الطول يكون لها الطراز الجيني (Tt) أو الطراز الجيني (TT) .
س4: أجري تلقيح بين نباتي بازيلاء، كلاهما أخضر القرون فطهرت نباتات صفراء القرون، فسر هذه النتائج على أسس وراثية.علماً بأن صفة لون القرون الخضراء هي السائدة.
الطراز الشكلي للأبوين نبات أخضر القرون X نبات أخضر القرون
الطراز الجيني للأبوين GgGg
الطراز الجيني للأبناء GG , Gg , Gg , gg
الطرز الجينية GG , Gg , Gg هي نبتات خضراء.
الطرز الجينية gg هي نباتات صفراء.
س5: نبات بازيلاء أخضر البذور فإذا علمت أن هذه الصفة متنحية ما الطرز الجينية والشكلية المتوقعة لآباء هذه النبتة؟
بما أن النبات أخضر البذور والصفة متنحية فإن الطرز الجينية والشكلية لآباء هذه النبتة هي خضراء (gg).
أو أن يكون الآباء نباتات صفراء البذور (صفة غير نقية Gg , Gg ) فينتج نباتات خضراء البذور (gg).
س6: إذا علمت أن صفة طول الساق في نبات البازيلاء سائدة على صفة القصر، أجب عن الأسئلة التالية:
أ‌- ما إمكانية الحصول على نباتات قصيرة الساق إذا تم تلقيح نبات بازيلاء قصير الساق مع آخر طويل الساق(نقي للصفة)؟
ب-إذا تم تلقيح أفراد F1 الناتجة في السؤال السابق مع نبات طويل الساق غير متماثل الجينات فما نسبة النباتات قصيرة الساق الناتجة؟
أ‌- لا إمكانية للحصول على نباتات قصيرة الساق
نبات قصير الساق X نبات طويل الساق ( نقي للصفة )
r r RR
r R
Rr
جميع أفراد الجيل طويل الساق
ب- أفراد الجيل الأول F1X نبات طويل الساق (غير متماثل الجينات)
RrRr
R,rR,r
الطرز الجينية للأبناء RR , Rr , Rr , r r
الطرز RR , Rr , Rr هي نباتات طويلة الساق
الطرز r r هي نباتات قصيرة الساق
نسبة النباتات قصيرة الساق هي 25%.
س7: تم تلقيح نبات بازيلاء محورية الأزهار مع نباتات طرفية الأزهار فكان جميع أفراد الجيل الأول F1 محورية الأزهار. أجري تلقيح ذاتي بين أفراد الجيل الأول فكانت أفراد الجيل الثاني 153 محورية الأزهار ، و48 طرفية الأزهار. فإذا رمزنا لجين الأزهار الطرفية بالرمز (a) ولأليل صفة الأزهار المحورية بالرمز(A) .
أ‌- ما الطرز الجينية للأبوين؟
ب‌- ما الطرز الجينية والشكلية لأفراد الجيلين الأول والثاني؟
أ – الطرز الجينية للأبوين aa , AA.
ب- الطرز الشكلية للأبوين نباتات محورية الأزهار X نباتات طرفية الأزهار
الطرز الجينية للأبوين AAXaa
انقسام منصف AXa
الطرز الجينية لأفراد F1 كلها Aa
الطرز الشكلية لأفراد F1 نباتات محورية الأزهار (غير نقية)


أفراد الجيل الثاني ينتج عن تلقيح أفراد الجيل الأول ذاتيا
الطرز الشكلية للأبوين نباتات محورية (غير نقية) X نباتات محورية غير نقية
الطرز الجينية للأبوين AaXAa
انقسام منصف A,aXA,a
الطرز الجينية لأفراد F2 هي AA , Aa , Aa , aa
الطرز AA , Aa , Aa نباتات محورية الأزهار aa نباتات طرفية الأزهار
153 : 48
اذن النسبة هي 3 : 1





الفصل الثالث


س1 : ما المقصود بكل من: أ- مخطط سلالة العائلة ب- الصفة المرتبطة بالجنس ج- السيادة غير التامة؟
أ- مخطط سلالة العائلة :
هو مخطط يوضح علاقة الأجيال مع بعضها البعض فيما يخص صفة معينة بهدف تحديد نمط توارثها وآلية انتقالها.
ب- الصفة المرتبطة بالجنس:
هي الصفات التي تحددها الجينات الموجودة على زوج الكر وموسومات الجنسيةX,Y.
ج- السيادة الغير تامة:
هو عدم وجود سيادة تامة لأي من الجينان مما يؤدي إلى ظهور صفة وسط جديدة.
س2: قمة الأرملة صفة وراثية في الإنسان، يكون فيها شعر الرأس منحدراً أو نازلاً على أسفل الجبهة لدرجة أنه يشكل حافة أو قمة في مركز جبهة الرأس. وهي صفة سائدة يحددها جين سائد(w). فإذا تزوج رجل متماثل الجينات لصفة قمة الأرملة مع امرأة متماثلة الجينات لعدم وجود هذه الصفة.
فما إمكانية إنجاب أطفال:
أ‌- يملكون صفة قمة الأرملة ؟
ب‌- لا يملكون صفة قمة الأرملة؟
الطرز الشكلية للآباء
رجل متماثل الجينات للصفة X امرأة متماثلة الجينات لعدم وجود الصفة
الطرز الجينية WWXww
انقسام منصف WXw
الطرز الجينية للأبناء Ww
الطرز الشكلية للأبناء يملكون صفة قمة الأرملة
أ- جميع الأطفال يملكون صفة قمة الأرملة 100%.
ب- لا أحد لا يملك صفة قمة الأرملة 0%.


س3: شحمة أذن أحمد حرة مثل والده، ولكن أمه شحمة أذنها ملتحمة، مالطراز الجيني لأحمد؟
الطراز الجيني لأحمد Aa
الطرز الشكلية للآباء الأب شحمة أذنه حرة X الأم شحمة أذنها ملتحمة
الطرز الجينية للآباء EEXee
انقسام منصف EXe
Ee
شحمة أذن أحمد حرة مثل والده.


س4: في الإنسان جين قصر الأصابع، سائد على جين طول الأصابع فإذا تزوج رجل قصير الأصابع كان أحد والديه طويل الأصابع من امرأة طويلة الأصابع، فما الطرز الجينية والشكلية للأبناء؟
بما أن الرجل قصير الأصابع صفة سائدة ولكن أحد والديه طويل الأصابع (صفة متنحية) يدل على أن الرجل قصير الأصابع غير نقي للصفة لأنه أخذ الجين المتنحي من أحد والديه.
الطرز الشكلية للآباء رجل قصير الأصابع X امرأة طويلة الأصابع
الطرز الجينية للآباء AaXaa
انقسام منصف A,aXa
الطرز الجينية للأبناء Aa , aa
الطرز الشكلية للأبناء Aa أبناء قصيرو الأصابع 50%.
aa أبناء طويلو الأصابع 50%.
س5: ما الكروموسوم الجنسي الذي ورثه عمك عن جدك؟
الكروموسوم الذي ورثه عمي عن جدي هو Y.


س6: اكتب الطرز الجينية والشكلية للأفراد الناتجة من إجراء تلقيح نبات فم السمكة في الحالتين الآتيتين:
أ-نبات أحمر الأزهار X نبات زهري الأزهار.
ب-نبات أبيض الأزهارX نبات زهري الأزهار.
أ - الطرز الجينية للآباء نبات أحمر الأزهار X نبات زهري الأزهار
الطرز الجينية للآباء RRXRW
انقسام منصف RXR,W
الطرز الجينية للابناء RRRW
الطرز الشكلية للأبناء أحمر الأزهار زهري الأزهار
50 % 50 %
ب-الطرز الجينية للآباء نبات أبيض الأزهار X نبات زهري الأزهار
الطرز الجينية للآباء WWXRW
انقسام منصف WXR,W
الطرز الجينية للأبناء RW ، WW
الطرز الشكلية للأبناء زهري الأزهار أبيض الأزهار
50 % 50 %
س7:حصل تزاوج بين ذكر ذبابة خل أحمر العيون مع أنثى حمراء العيون، فكان أفراد الجيل الأول كما يأتي:
1.جميع الإناث ذوات عيون حمراء.
2.نصف الذكور حمر العيون، والنصف الثاني أبيض العيون.
اكتب الطرز الجينية والشكلية لأفراد الجيل الأول مستخدماً الرمزين r،R .
الطرز الشكلية للآباء ذكر أحمر العيون X أنثى حمراء العيون
الطرز الجينية للآباء XRYXXR Xr
انقسام منصف XR,YXXR,X r
الطرز الجينية للأبناء XRXR , XRY , XR Xr , Xr Y
الطرز الشكلية للأبناء ذكر أبيض أنثى حمراء ذكر أحمر أنثى حمراء


س8: أعط أمثلة على أثر البيئة في ظهور صفات شكلية مختلفة للكائنات الحية على الرغم من امتلاكها نفس الطراز الجيني.
1- النباتات التي تحمل جينات وراثية لإنتاج صبغة الكلوروفيل الخضراء إذا زرعت في الظلام فإن النباتات الناتجة تكون صفراء لأنها لا تستطيع تكوين صبغة الكلوروفيل في غياب الشمس.
2- اسمرار بشرة الإنسان خلال الصيف نتيجة ازدياد تركيز صبغة الميلانين في الجلد بسبب التعرض للشمس ولعلنا نلاحظ البشرة الداكنة السمراء في المناطق التي يمر بها خط الاستواء وذلك بسبب الحرارة الشديدة ونلاحظ البشرة البيضاء في الأقاليم الباردة كما هو الحال في بعض الدول الأوروبية مثل روسيا.




الفصل الرابع:



س1: ما المقصود بكل من: أ- المرض الوراثي؟ ب- الهندسة الجينية؟
أ - المرض الوراثي : هو المرض الناتج عن وجود خلل جيني أو خلل في تركيب الكروموسومات أو عددها في الخلية البشرية.
ب – الهندسة الجينية : هي إعادة ربط أجزاء من جينات مختلفة لتكوين تراكيب جينية جديدة .


س2: صف المظهر الخارجي لمرضى البلاهة المنغولية.
1- وجود ثنية إضافية في جفن العين .
2- قصيرو القامة ورؤوسهم منبسطة .
3- جباههم بارزة وبصمة الأصابع مختلفة .
4- اللسان ثخين وكبير الحجم .


س3: وضح آلية توارث مرض الثالاسيميا باستخدام الرموز.
الأب الأم
حامل للمرض حاملة للمرض
الطرز الجينية للآباء AA*XAA*
الغاميتات A,A*XA,A*
الطرز الجينية للأبناء AA , AA* , AA* , A*A*
مصاب سليم سليم سليم
(حــــــــاملين للمــــرض)
س4:تتشابه آلية توارث كل من مرضى الهيموفيليا والعمى اللوني ، فسر هذه العبارة.
تتشابه في أن كليهما ينتج عن طفرة وراثية متنحية في الجينات المحمولة على الكروموسوم الجنسي X ، أي أن كليهما أمراض متعلقة بالجنس .
س5: ناقش أهمية الاستشارة الوراثية في التقليل من انتشار الأمراض الوراثية في المجتمع.
تكمن أهمية الاستشارة الوراثية في معرفة الأمراض والجينات المتنحية عند الأشخاص وبالتالي يتم توعية الأشخاص المقدمين على الزواج بما لديهم وتقديم النصح لهم بعدم إتمام الزواج في حال ثبوت وجود جين المرض منعاٌ لانتشار المرض .
س6: وضح خطوات استنساخ النعجة دوللي.
1- أخذت خلية جسدية من نعجة ذات وجه أبيض .
2- أخذت بويضة من نعجة ذات وجه أسود .
3- نزعت النواة من البويضة ودمجت البويضة في الخلية الجسدية باستخدام شرارة كهربائية .
4- تتم تغذية الخلية الناتجة في وسط غذائي خاص إلى أن تتطور إلى جنين .
5- تزرع بعد ذلك في رحم نعجة ثالثة تختلف عن النعجتان اللتان أخذ منهما الخلية الجسدية والبويضة .
ولدت النعجة دوللي ذات الوجه الأبيض المطابقة للنعجة التي أخذت منها الخلية الجسدية .


س7:قارن بين الاستنساخ الجسدي والاستنساخ الجنيني.
الاستنساخ الجسدي : هو إنتاج أفراد من خلايا جسدية مأخوذة من خلايا بالغة ويكون الفرد الناتج حاملا لصفات الفرد المانح للخلية الجسدية .
الاستنساخ الجنيني : هو شطر الأجنة وتتم خارج الجسم حيث يتم فصل الخلايا في البويضة المخصبة والتي تحتوي على 8 خلايا وذلك بعد سلسلة من الانقسامات المتساوية وتشكل كل خلية أو خليتين كائن حي .



أسئلة الوحدة



1) 1- (ب) 2- (أ) 3- (ب) 4- (ب)
2)في الشكل الآتي يوجد (12) مربعاً ويوجد توافق بين كل مربعين، بين التوافق بين كل زوج منها:



أنواع الجينات التي يحملها الفرد في خلاياه
4


اليلان اثنان مختلفان للصفة Rr


3


F1
2


Mm x Mm
1


قانون انعزال الصفات
8


الطرز الجينية
7


الصفة التي تختفي
6


جينات متخالفة
5


الجيل الأول
12


استنتاج مندل بأن الآباء بورثون أليل واحد فقط لكل صفة في الجيل الناتج
11


الصفة المتنحية
10


تزاوج يعطي نسبة 1.3 في الأفراد الناتجة
9












1 – (4+7) 2 – (3+5) 3 – (6+10) 4 – (1+9) 5 – (2+12) 6 – (8+11)
3)قارن في جدول بين جزيء DNAوRNA من حيث التركيب؟



DNA





RNA



يتكون من سلسلتين من النيوكليدتيدات
يتكون من سلسلة واحدة
حمض نووي رايبوزي منقوص الأكسجين
حمض نووي رايبوزي
يتكون من القواعد النيتروجينية
يتكون من القواد النيتروجينية
A,T,G,C
A,U,G,C
يتضاعف
لا يتضاعف




4)الشكل الآتي يمثل جزيء الحمض النووي DNA.
هذا السؤال مشابه للمثال الموجود في الكتاب المدرسي ص8.


5)وضح الأسباب المؤدية لحدوث الطفرات في المادة الوراثية؟


أ‌- أسباب داخلية:-
يقوم إنزيم التضاعف بوضع نيوكليوتيدات في غير موضعها الصحيح عند حدوث عملية التضاعف.


ب‌- أسباب خارجية:-
كالإشعاعات والكيماويات.


6)كيف فسر مندل نتائجه التي حصل عليها في تجاربه. فسر هذه العبارة؟


1- افترض مندل أن الذي يحدد ألوان الأزهار هي عوامل داخلية سماها العوامل الوراثية .
2- الصفة الوراثية يحددها عاملان (جينات) على الزوج الكروموسومي المتماثل.
3- عند إنتاج الغاميتات فإن العاملان الوراثيان ينفصلان في عملية الانقسام المنصف.




7)تركيب زهرة البازيلاء ساعد مندل في إجراء تجاربه. فسر هذه العبارة.
بسبب الخصائص المميزة لنبات البازلاء والتي تتمثل في :
1 – الزهرة خنثى يمكن تلقيحها ذاتياً وخلطياً.
2 – وجود عدة أزواج من الصفات الوراثية المتضادة.
3 – قصر دورة حياة النبات.
4 – سهولة زراعة النبات وجمع بذوره.


وضح كيف تم مطابقة سلوك الكروموسومات مع العوامل الوراثية التي وصفها مندل، والذي قاد إلى الاستنتاج بأن هذه الكروموسومات تحمل العوامل الوراثية؟


1- العوامل الوراثية تكون في أزواج كذلك الكروموسومات تكون أزواج متماثلة في المرحلة الأولي من الانقسام المنصف
2- العوامل الوراثية تنفصل عن بعضها عند تكون الغاميتات كذلك الكروموسومات تنفصل في عملية الانقسام المنصف.
3- عدد العوامل الوراثية وكذلك عدد الكروموسومات يعود للاكتمال عند حدوث الاخصاب.





9)هل يمكن لأبويين غير قادرين على ثني اللسان إنجاب طفل قادر على ثني اللسان؟ فسر إجابتك.


لا يوجد إمكانية لإنجاب طفل قادر على ثني اللسان.


OO غير قادرين على ثني اللسان
eeee انقســام منــصف


e xe
ee
جميع الأطفال غير قادرين على ثني اللسان


10)ادعى أبوان لون عيونهما بني بنوة طفل لون عينية أزرق ناقش مدى صحة هذا الادعاء؟
ادعاء صحيح


الأب الأم
EeEe عيون بنية


E,eXE,e انقسام منصف



EE , Ee , Ee , ee
عيون زرقاء عـــــيون ملونــة
بما أن هناك طفل عينيه زرقاء بالتالي يكون الادعاء صحيح


11)في الإنسان جين الأهداب الطويلة للعين B سائد على جين الأهداب القصيرة b اكتب الطرز الجينية والشكلية للأبناء في عائلة الأبوين فيها غير متماثلي الجينات لصفة طول الأهداب.



الأب الأم
BbBb طويلي الأهداب


B,bXB,b انقسام منصف



BB , Bb , Bb , bb


قصير الأهداب طويل الأهداب






12)أيهما يقرر جنس الجنين الأب أو الأم ؟ وضح ذلك من خلال مخطط.


الأب هو يقرر جنس الجنين
الأب الأم
XYXX
X,YXX انقسام منصف
XYXX
ذكر أنثى
الأم تعطي الكروموسوم الجيني X فقط
الأب يعطى الكروموسوم الجيني X وتكوين أنثى
أويعطي الكروموسوم الجيني Y ويكون ذكر



13)قارن بين آلية توريث كل من مرض الهيموفيليا (نزف الدم) والثالاسيما.


مرض الهيموفيليا (نزف الدم) ناتج عن وجود خلل جيني على زوج الكروموسومات الجينية رقم23 ، إما مرض الثلاسيميا فهو ناتج عن وجود خلل جيني على زوج الكروموسومات الجسدية رقم11.


14)فسر العبارات الآتية:
أ‌- تنتشر أمراض الهيموفيليا وعمى الألوان بين الذكور بنسبة أكبر منها عند الإناث.


لأن هذه الأمراض المتعلقة بالجنس يكفي أن يصيب الذكر طفرة جينية واحدة على الكروموسوم الجنسيX . أما الأنثى فتحتاج لطفرتين جينيتين على زوج الكروموسومات الجنسيةX كي تصاب بالمرض.


ب‌- الزواج من الأباعد يقلل من احتمالية ظهور الأمراض الوراثية.


لأن الزواج من الأباعد يعمل على عدم التقاء الجينات المتنحية وبالتالي يؤدي إلى عدم ظهور الأمراض الوراثة، أما الزواج من الأقارب فيؤدي إلى التقاء الجينات المتنحية بالتالي ظهور الأمراض الوراثية.



15)تصور أنك عالم في مختبر الاستنساخ وتريد القيام بعملية استنساخ لفأرة بنية اللون، ثم تزويدك بما يأتي للقيام بهذه المهمة فأرة بنية اللون فأرة سوداء اللون مانحة للبويضة فأرة بيضاء لتحضن الفأرة المستنسخة طبقان من أطباق بتري لوضع البويضة في أحدهما والخلية الجسدية في الآخر ماصة خاصة للنواة مادة كيميائية لتحفيز عملية الانقسام بين الخطوات التي ستتبعها لتنفيذ هذه المهمة.
1 – يتم أخذ خلية جسدية من الفأرة بنية اللون ووضعها في بيئة غذائية مناسبة في أحد الأطباق .
2 – نأخذ بويضة من الفأرة سوداء اللون .
3 – نقوم بإزالة نواة البويضة فتصبح بويضة بدون نواة بواسطة الماصة .
4 – نقوم بإزالة نواة الخلية الجسدية .
5 – بواسطة الماصة نضع نواة الخلية الجسدية المأخوذة من الفأرة البنية والتي تحتوي على العدد الكامل من الكروموسومات في البويضة منزوعة النواة .
6 – نحصل الآن على بويضة تحتوي على نواة فيها العدد الكامل من الكروموسومات .
7 – تزرع بعد ذلك في رحم الفأرة البيضاء وتحفز بواسطة المادة الكيميائية من أجل البدء في عملية الانقسام .
16)الشكل المجاور يبين علاقة الأم مع حالات إنجاب طفل مصاب بالبلاهة المنغولية فمثلا يكون معدل إنجاب طفل منغولي لأم عمرها30عاما هو 1من كل 1000حالة ولادة ادرس الشكل جيداً ثم اجب عن الأسئلة الآتية:
أ‌- كم عمر الأم الذي تزداد فيه النسبة عشر مرات لتصبح1/1000؟
ب‌- كم عمر الأم الذي تصبح فيه نسبة الإصابة 1/50؟
ت‌- ماذا تستنتج؟
أ – العمر تقريباً 38 سنة بين (35 – 40)سنة.
ب – عمر الأم الذي تصبح فيه نسبة الإصابة 1/50 هو تقريباً 45 سنة .
ج – نستنتج : أن العلاقة بين عمر الأم والإصابة بالنسبة للأطفال بمرض البلاهة المنغولية هو أنه مع تقدم الأم في العمر يزداد احتمال عدم انفصال الكروماتيدات عن بعضها البعض في أثناء الانقسام المنصف لتكوين البويضات وبالتالي زيادة احتمال إنجاب أطفال مصابين بالمرض .



الفصل الأول

س1: وضح المقصود بكل من درجة الحرارة،كمية الحرارة، السعة الحرارية، والحرارة النوعية للأجسام.

درجة الحرارة:هي كمية قياسية تشير إلى مقدار مافي الجسم من حرارة.
كمية الحرارة:هي شكل من أشكال الطاقة يكتسبها الجسم أو يفقدها .
السعة الحرارية:هي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة الجسم كله درجة سيليزية واحدة.
الحرارة النوعية للأجسام:هي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كجم من المادة درجة سيليزية واحدة.

س2: ما المقصود بالقول إن جسما ما أسخن من جسم آخر؟وهل يعني ذلك أن كمية الحرارة للجسم الأسخن أكثر من كمية الحرارة للجسم الأقل سخونة؟
يعني أن درجة حرارته أكبر ولا يعني ذلك أن تكون كمية الحرارة أكبر لأنه يعتمد على الحرارة النوعية للجسم.

س3: إذا كانت الحرارة النوعية للنحاس387جول/كغم.س، وللزجاج 837جول/كغم.س وللزئبق 138جول/كغم.س فأوجد السعة الحرارية لكل من الأجسام الآتية:
أ‌- دورق من الزجاج كتلته200غم
س ح = ك ح ن
= 0.2×837= 167.4جول/س
ب‌- **** من النحاس كتلته 1كغم
س ح = ك ح ن
= 1×387=387جول/س

ت‌- 500غم من الزئبق
س ح = ك ح ن
= 0.5×138=69 جول/س
ثم احسب كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة كل من الأجسام السابقة بمقدار 10س.
أ- ك ح = س ح × مم د = 167.4×10=1674جول
ب- ك ح = س ح × مم د = 387×10=3870جول
ت- ك ح = س ح × مم د = 69×10=690 جول


س4: احسب كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 2كغم من الماء من صفر سلسيوس إلى 20درجة سلسيوس.
ك ح = ؟ ك = 2 كغم د1 = صفر س د 2 = 20 س
ك ح = ك ح ن (د 2 – د 1)
=2×4186(20-صفر)
= 2×4186×20
=167440 جــــــــول


س5: احسب كمية الحرارة التي تفقدها قطعة من الألمنيوم كتلتها 250غم وحرارتها النوعية 900جول/كغم.90س إلى 25س.
ك=؟ ك=250غم =0.25كغم ح ن=900جول
د2=90 د1= 25س
ك2= ك ح ن ( د2- د1)
=0.25×900 (90-25 )
=0.25×900×65
=14625 جــــــول


س6: قطعة من النحاس كتلتها 500غرام وحرارتها النوعية387جول/كغم.س احسب:
أ‌- السعة الحرارية للقطعة.
س ح = ك ح ن
= 0.5×387= 193.5 جول/س

ب‌- مقدار التغير في درجة حرارتها إذا زودت بكمية من الحرارة مقدارها 800جول.
ك ح = س ح مم د
800=193.5 مم د
مم د = 800/193.5=4.1س



الفصل الثاني

س1: اذكر طرق انتقال الحرارة ثم وضح كيف يقوم الثيرموس بالحفاظ على درجة حرارة السوائل الساخنة بداخله لفترة طويلة.
طرق انتقال الحرارة التوصيل ، الحمل ، الإشعاع
يستطيع الثيرموس الحفاظ على درجة الحرارة لفترة طويلة بسبب تركيبه حيث أنه يتكون من :
• وعاء زجاجي رقيق مطلي بطبقة عاكسة وهذه الطبقة تعكس الحرارة للداخل وتمنع خروجها.
• وعاء خارجي يفصله عن الوعاء الداخلي طبقة من الهواء وهو عازل جيد يمنع انتقال الحرارة .
• غطاء معزول محكم الاغلاق يمنع تسرب الحرارة من خلاله.

س2:إذا تلامس جسمان مختلفان في درجة الحرارة فكيف يتم تحديد اتجاه سريان الحرارة بينهما؟
تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد.

س3: أوجد درجة حرارة خليط ناتج عن مزج32غم من الماء بدرجة حرارة 22س مع 88غم من الماء بدرجة75س.
د=؟ ك=32غم = 32كغم د1= 22س ك = 88غم =0.088كغم
د2=75س
كمية الحرارة المفقودة= كمية الحرارة المكتسبة
ك ح ن (د2-د) = ك ح ن (د-د1)
0.088×4186(75-د)=0.032×4186(د-22)
6.6-د.088=د.032-0.07
6.6+0.07=0.032د+0.088د
7.3 = 0.012د
د = 7.3/0.012=60.8س


س4:أوجد كمية الحرارة اللازمة لتحويل 20غم من الجليد على درجة حرارة _10س إلى بخار على
درجة 150س.
ك ح =؟ ك=20غم = 0.02كغم جليد=-10س بخار= 150س
أ- الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة الجليد من -10س إلى صفرس
ك ح = ك×ح ن × (د2-د1)
=0.02×2090(صفر-(-1)
=0.2×2090
=418جول
ت‌- الطاقة الحرارية اللازمة لصهر الجليد عند صفر س
ك ح =ك ح ك
0.02×3.33×10
= 6660جـــــــــول
ث‌- الطاقة الحرارية اللازمة لتسخين الماء من صفر س إلى 100س
ك ح =ك ح ن _د2-د1)
= 0.02×4186(100-صفر)
=8372 جول
د- الطاقة الحرارة اللازمة لتبخر الماء عند 100س
ك ح = ك ح ن
= 0.02×2260×10 3
=45200جول
ه- الطاقة الحرارية اللازمة لتسخين البخار من 100س إلى 150س
ك ح = ك ح ن (د2-د1)
=0.02×2010(150-100
=2010جول
بما أن الطاقة اللازمة لتحويل الجليد من -10س إلى بخار عند 150س=
418+6660+8372+45200+2010=62660جول







س5: قطعة من القصدير كتلتها 250غم على درجة حرارة 100س، وضعت في 100غم من الماء على درجة حرارة 10فأصبح درجة حرارة الماء20س.احسب الحرارة النوعية للقصدير.

ك = 250غم = 0.025كغم د2=-1س ك = 100غم =0.01كغم
قصدير=؟؟ د=20س د1=10س ماء
كمية الحرارة المفقودة (قصدير)= كمية الحرارة المكتسبة(ماء)
ك ح ن (د2-د) = ك ح ن (د-د1)
0.025 ح ن (100-20) = 0.01×4186(20-10)
0.025×80 ح ن = 4186
20 ح ن = 4186
حن = 4186/20 = 209.3 جول/كغم س



س6: ارسم منحنى التسخين للماء موضحاً أجزاءه المختلفة وما ذا يحدث في المراحل الخمس للتسخين؟
راجع الكتاب المدرسي ص116


س7: يحتوي رادييتر سيارة على 12كغم ماء، احسب كمية الحرارة التي يمتصها الماء من السيارة عند ارتفاع درجة حرارة ماء الرادييتر من 20س إلى 70س.
ك =12كغم ك ح=؟ د2= 70س د1= 20س
ك ح = ك ح ن (د2-د1)
=12×4186 (70-20)
=12×4186×50
=2.5×10 6 جول


س8: احسب الزيادة في درجة حرارة واحد كغم من الزيت وضع في مسعر حراري إذ بذل شغل مقدارة9500جول في تسخين الزيت.
ط د = ؟ ك = 1 كغم ش = 9500 جول ح ن = 1756 جول/كغم س
ش= ك ح ن ط د
9500=1×1756ط د
ط د =9500/1756=5.4س


الفصل الثالث

س1:اذكر العوامل التي يعتمد عليها مقدار التمدد الطولي للأجسام؟
أ- الطول الأصلي للجسم ب- التغير في درجة الحرارة ج- نوع مادة الجسم


س2:اذكر بعض الخواص الفيزيائية للمواد التي تعتمد على درجة الحرارة والتي يمكن استخدامها لعمل موازين حرارة.
أ- أن يكون تمددها منتظم ب- أن لا تلتصق بجدران الأنبوب ج- أن يكون معامل تمددها كبير

س3: علل ما يلي:
1- يسهل فتح غطاء معدني لمرطبان بعد وضعه تحت صنوبر مياه ساخن.
لأن الغطاء المعدني يتمدد بفعل حرارة الماء الساخن فيسهل فتحه.
2- تتصدع الصخور التي يوجد بها شقوق عندما تهبط درجة حرارة الجو إلى ما دون الصفر سلسيوس.
لأن الماء المتسرب إلى تلك الشقوق يتجمد فيزداد حجمه ويولد ضغطاً كبيراً على الصخور فتتصدع.
3- لا تتجمد أعماق مياه البحار والمحيطات عند انخفاض درجة حرارة الجو إلى ما دون الصفر.
بسبب شذوذ الماء، حيث أنه كذلك يتجمد من الأعلى إلى الأسفل.
4- ينكسر دورق ساخن من الزجاج عند إضافة ماء بارد له ولكن لا يتأثر بذلك دورق من البايركس؟
لأن معامل التمدد للزجاج أكبر من معامل التمدد للبايركس بالتالي يتمدد الزجاج بسرعة وينكسر.


س4: سلك من النحاس طوله2.3م على درجة 18س احسب الزيادة في طول السلك عند تسخينه إلى درجة 50س، علما أن معامل التمدد الطولي للنحاس يساوي19×10 1\س.
ل = 2.3م د1= 18س ط ل= ؟ د2= 50س م د =19×10 1/س

ط ل = م د ل ط د
= 19×10-6×2.3(50-18)
=19×10-6×2.3×32
= 1.4×10-3 م.
س5: دورق يحتوي على 100سم3 من الكحول بدرجة حرارة 20س أوجد الزيادة في حجم الكحول عند تسخينه إلى درجة حرارة 70س علما أن معامل التمدد الحجمي للكحول يساوي 2.4×101\س.
ح = 100سم3= 100×10 -6 م3 د1= 20س ط ح=؟ د2= 70س م ح 2.4×10-4
ط ح = م ح ح ط د
= 2.4×10-4 ×100×10-6×(70-20)
= 2.4×10-4×100×10-6×50
=12000×10-10
= 1.2×10 -6 م3



أسئلة الوحدة

س1/ وضح المقصود بكل من الآتية : الاتزان الحراري ، الحرارة الكامنة للانصهار ، الحرارة الكامنة للتصعيد ، المكافئ الميكانيكي الحراري.
الاتزان الحراري : إذا اتصل جسم ساخن بآخر بارد فإن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد حتى تتساوى درجة حرارتهما وتكون كمية الحرارة المفقودة = كمية الحرارة المكتسبة.
الحرارة الكامنة للانصهار : هي مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل وحدة الكتل من المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة دون أن تتغير درجة حرارتها.
الحرارة الكامنة للتصعيد : هي مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لتحويل وحدة الكتل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية دون أن تتغير درجة حرارتها .
المكافئ الميكانيكي الحراري : هو مقدار الشغل اللازم لإنتاج سعر من الحرارة .
س2/علل مايأتي :
• ارتفاع درجة حرارة الأرض نهاراً اكبر من ارتفاع درجة حرارة ماء البحر .
لأن الحرارة النوعية للماء أكبر من الحرارة النوعية للأرض.
• عندما تتساقط الثلوج ترتفع درجة حرارة الجو نسبياً .
لأنه عند تكون الثلوج يفقد الماء الحرارة وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجو نسبياً .
• عندما ينصهر الثلج بعد سقوطه تنخفض درجة حرارة الجو .
لأن الثلج يمتص الحرارة من الجو كي ينصهر وبالتالي يصبح الجو أكثر برودة .
• عند حدوث الضباب يصبح الجو دافئاً .
لأن الضباب عبارة عن قطرات ماء صغ

-------------------------------------------
لسى بدري على هالموضوع صح ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat37.yoo7.com
semo^_^
مشرفة
مشرفة
semo^_^


عدد المساهمات : 785
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العمر : 28
الموقع : منتديات احلى بنات

حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم   حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 8:03 am

يسلمووووووو ياعسل مشكوووووووووره

جاه وقتها دحين هذه الاسئله ههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملكة
نائبة للادارة
الملكة


عدد المساهمات : 2343
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
الموقع : http://anmi-banouta.banouta.net/

حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم   حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 8:16 am

مرررررررررررررة روعة بسومة حبي

ytyr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل اسئلة الفصل الثاني من كتاب العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *امتحان تربية اسلامية نصف الفصل الثاني*
» اسئلة الوحدة الاولى مادة العلوم
» اسئلة الامتحان عام 2022 ههههههههههه
» معاني كلمات كتاب اللغة الانجليزية من الوحدة الاولى وحتى الوحدة السادسة
» اسئلة خفيفة وسهلة........بس مين يجاوب بصراحة؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البنات احلى :: مدرستي :: مناهج دراسية :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: